تزكية الميراث

السلام عليكم شيخنا الفاضل د. عبدالله .السؤال هو :

عندي مبلغ من المال وهو في الاصل إرث  ولن امسه منذ خمس سنوات ولكن ازكي عليه كل عام خلال شهر رمضان وليس بفطره دون أن اسحب من هذا المبلغ ولكن الزكاة محسوبه ٢.٥%. من أموال اقترفها من جراء عملي .

السوال الأول هل هذا عادي. ولو افترضنا المبلغ ١٠٠٠ دولار وزكيت منه ٢٥ دولار .هل في العام الثاني سازكي دائمآ على ال١٠٠٠ .أو على ٩٧٥ .وكذالك.وشكرا اتمنى ان يكون سؤالي واضح.

خلاصة الفتوى : نعم يجب عليك اخراج زكاة مالك في كل عام، لكن على صافي المتبقي الفعلي 975$ وليس المبلغ الذي كان.

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته أخي الحبيب،،

الزكوات فرضها الله تعالى منبعا فياضا متجددا في كل عام بالدعم والكفاية للفقراء والمعوذين، فمن نمى ماله كانت فريضة الله من نماء أمواله، ومن أهمل نماء أمواله كانت فريضة الله من أصل ماله، ولذا أرشد النبي (ص) القيم على أموال اليتامى والضعفاء الذين لا يستطيعون إلى تنمية أموالهم سبيلاً، أن يتولون ذلك نيابة عنهم، كي لا تذهب الزكوات بأصول أموالهم، في صحيح الهدي النبوي: (ابتغوا بأموال اليتامى لا تاكلها الصدقة)، والمعنى: ابتغوا بها سبل الاستثمار والنماء لئلا تأكلها الصدقة، وتذهب بالقدر الزائد عن النصاب بمرور السنوات.

وعليه فإنه متى ما اخترت ادخار أموالك دون استنماء، فإن ذلك لا يعني عدم وجوب الزكاة عليك، بل تجب عليك، لكن في صافي المبلغ المتواجد في حسابك يوم حلول الحول.

والله تعالى أعلم

استدراك

تصحيح أرقام/ تزكي على كامل المبلغ 1000$ طالما أنك أخرجت زكاته في العام الماضي 25$ من أموال أخرى.

 والقاعدة في ذلك : أن الزكاة تكون على جميع المبالغ الموجودة في ملكك يوم الحول.

 لم انتبه الى قصدك ، جزى الله الاخ الكريم/ ربيع كل خير على التنبيه.

الأكثر مشاهدة

أضيف مؤخراً

أضيف مؤخراً