تزكية أموال حسابات التقاعد

السلام عليكم مشايخنا الأفاضل، عندي سؤال عن الزكاة فيما يخص REER وكذلك CELI, علما أن المبالغ المدخرة في هاذين البرنامجين الحكوميين يمكن أن تزيد أو تنقص بحسب البورصة، وكذلك سحب المبالغ من REER معقد نوع ما. وبارك الله فيكم.

    خلاصة الفتوى : نعم يجب اخراج زكاة ما تملكه من رصيد في كلا البرنامجين REER, and CELI

    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته،،

    سؤالك واضح أخي الكريم، جزاك الله خيرا، وزادك الله حرصا لدينك، وبعد:

    الأصل أن شروط وجوب الزكاة ثلاثة شروط لا رابع لها، كما يلي:

    1. الشرط الأول: بلوغ النصاب الشرعي، والمحدد ب 85 جرام من الذهب الخالص (عيار 24)، أو ما يقدر بقيمتها من الأموال النقدية.
    2. الشرط الثاني: حولان الحول الهجري.
    3. الشرط الثالث: أن تكون ملكية الشخص المزكي على ماله ملكية تامة، لا تعيقه في التصرف فيه أي معوقات (اضطرارية).

     فمتى ما تحققت تلك الشروط الثلاثة فقد وجبت الزكاة، بصرف النظر عن أي حال أخرى، إذ ليس هناك شرط رابع تتوقف عليه وجوب الزكاة.

     وعليه، فإنه وبالرغم من معوقات سحب المال من برنامج REER مثلا، إلا أنه يظل بامكانك سحبها (بصرف النظر عما سيحل بها من اقتطاعات واستحقاقات مالية للضرائب أو نحوها)، وبناء عليه فإنه يجب عليك عند رأس الحول أن تضيف إلى ما في حوزتك من أموال، رصيد الحسابين السالفين، بصرف النظر عما قبل الحول من زيادة أو نقصان في سوق الأوراق المالية (البورصة)، ثم تخرج زكاة مالك عن كامل المجموع.

     لكن تجدر الإشارة إلى أن مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا AMJA قد نص على أنه ينبغي أن يخصم من رصيد المال المودع في البرامج الادخارية والاستثمارية المختلفة، كل المبالغ التي تخضع للخصم في حالة ما إذا تم سحب المال فعليا.

     مثال للتوضيح : لو أن رصيدك في حساب REER اليوم = 1000$، فينبغي عليك أن تسأل أهل الاختصاص: كم سيتم خصمه كضرائب إذا أردت أن اسحب رصيدي الآن؟ فإن قالوا مثلا 100$، يصبح الرصيد الفعلي الذي تجب عليك زكاته هناك، هو 900$ فقط.

     وإن مما أعظ به نفسي وإياك أخي الكريم ختاماً : أنه لا ينبغي أن ننظر إلى الزكاة على أنها مغرم، فقد ذم الله تعالى من كانت هذه حالهم، نسأل الله السلامة: (ومن الأعراب من يتخذ ما ينفق مغرما ويتربص بكم الدوائر، عليهم دائرة السوء والله عليم حكيم)، وإنما هي تزكية وبركة ورضوان: (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها)، وإنما هي مغنم: (مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة، والله يضاعف لمن يشاء، والله واسع عليم).

    والله تعالى أعلم

    الأكثر مشاهدة

    أضيف مؤخراً

    أضيف مؤخراً